منتدى النور59

اهلاً وسهلاً بك فى منتدى النور59 يا {زائر}.
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول    



شاطر | 
 

 الخطوه الثانيه فى صناعة شبكتك الاسلكيه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mohamedmaedo
Admin
avatar

عدد الرسائل : 122
العمر : 42
رقم العضويه : 1
انت غير مسجل : #topbar{position:absolute;border: 1px solid black;padding: 4px;background-color: pink;width: 380px;visibility: hidden;z-index: 0;}var persistclose=0 //set to 0 or 1. 1 means once the bar is manually closed, it will remain closed for browser sessionvar startX = 30 //set x offset of bar in pixelsvar startY = 4 //set y offset of bar in pixelsvar verticalpos=
google :




Google








تاريخ التسجيل : 19/03/2008

مُساهمةموضوع: الخطوه الثانيه فى صناعة شبكتك الاسلكيه   الجمعة مارس 28, 2008 9:12 pm

للحصول على الأداء الأفضل , يجب عليك أن تختار راوتر وكلينت يدعمون نفس التقنية, مثلا إذا كنت ترغب الحصول على شبكة وايرلس “g” , فكلا الجانبين الراوتر والكلينت يجب أن يكونا مدعومين بهذه التقنية.كما انه من المستحسن إستعمال أجهزة من نفس الطراز أو من إنتاج نفس الشركة المصنعة.
اللان نبدا تكوين الشبكة بعد أن تحدثنا عن الأساسيات.
نفترض هنا أننا نملك جهاز راوتر لاسلكي و كمبيوتر مكتبي وكمبيوتر محمول لاب توب.عندما نلقي نظرة على الجهة الخلفية للراوتر "أتحدث هنا عن راوتر يدعم الوايرلس وبه منافذ إيثرنت و يو إس بي مثلا سبيد توتش 580i.نشاهد منفذ لإيصال الطاقة الكهربائية, منفذ أو اكثر لوصل كيبل الشبكة السلكية إيثرنت عادة تكون مرقمة 1, 2, 3, 4 لربط اجهزة الكمبيوتر التي لاتتوفر فيها خاصية الإتصال اللاسلكي وايرلس,و منفذ يوإس بي , منفذ خط الدي إس إل , وأخيرا زر صغير يستخدم لإستعادة ضبط المصنع (معظم الراوتر تحتاج لأن تقوم بالضغط على هذا الزر لمدة 30 ثانية لإستعادة ضبط المصنع والعودة بالراوتر لإعدادتة الإفتراضية.
كما أن بعض الراوتر يتوفر بها زر يستخدم لتمكين الوايرلس او عدم تمكينه.
تحديد نوع البرودباند:معظم الناس يكون إتصالهم بالبرودباند Broadband الإنترنت عن طريق أحد الأساليب التالية:
1-DHCP aka Dynamic IP :
من أكثر ألأنواع شيوعا في العالم , خصوصا لمستخدمي مودم الكيبل.إعدادات الشبكة تعطى لجهاز الراوتر أوتوماتيكيا "آليا" عن طريق البرودباند مودم.
2-PPPoE:
أيضا طريقة إتصال شائعة وخصوصا لمستخدمي الدي إس إل DSL .هذه الطريقة تتطلب منك توفير إسم مستخدم username و كلمة مرور password لإنشاء الأتصال .الإعدادات عادة توفر لك من مزود الخدمة لتقوم بإعدادها بنفسك.
3-Static IP:
أقل ألنواع الثلاثة شهرة لمستخدمي الشبكات المنزلية ولكن نوعا ما مشهور في الشبكات المكتبية و العملية business.يقوم مزود الخدمة بتزويدك بمجموعة من الأرقام تستخدم كعناوينaddresses IP لكي تقوم بربط الجهزة بالبرودباند. حيث لاتقوم هذه العملية على توزيعها آليا.
إذا كنت لاتعلم أي من الأنوع السابقة هي نوع البرودباند تبعك أثناء إعداد الراوتر , فاختر الطريقة الأولى حيث أنها آلية.أو إتصل بمزود الخدمة واستفسر منه.

تابع الشرح
إعداد الراوتر: قبل ان نجد المكان المناسب لوضع الراوتر في المنزل يتطلب منا أولا إعداده للعمل بشكل سليم ومن أجل ذلك
يجب عليك أن تنشأ إتصالا سلكيا مع الراوتر, حيث بإمكانك ربطه بالكمبيوتر عن طريق اليو إس بي أو كيبل الشبكة إيثرنت بغض النظر عن أي بورت إيثرنت ان تقوم بتوصيله إليه" كما قلنا سابقا منافذ الإيثرنت تكون مرقمة 1,2,3,4 وهكذا.
الآن قم بإعداد الراوتر مستخدما قرص التعريف لكي تمكن الكمبيوتر من التعرف عليه.عادة يزودك مزود الخدمة بورقة فيها تعليمات الإعداد ."لا أستطيع التحدث عن كل نوع لوحده هنا نظرا لكثرة الأنواع وأختلاف الطرق" عموما هي سهلة ولا تحتاج كثير من العناء.
الأن بعد أن قمنا بتعريف الراوتر , نأتي لتهيئته وإعداده.عادة يكةن ذلك بفتح متصفح الإنترنت ومن ثم كتابة عنوان الدخول لإعدادات الراوتر:يختلف العنوان من نوع لآخر , مثال:
Belkin 192.168.2.1
D-Link 192.168.0.1
Linksys 192.168.1.1
Netgear 192.168.0.1
SMC 192.168.2.1
Zyxel 192.168.1.1
???.SpeedTouch 10.0.0 إعتمادا على نوع الراوتر مثال SpeedTouch 580 عنوان صفحة الإعدادات 10.0.0.138 في حين SpeedTouch180 هي 10.0.0.140 وهكذا.
بعض الراوتر وحتى تتمكن من دخول صفحة الإعدادات يجب عليك كتابة كلمة الدخول وغالبا ماتكون admin .تتوفر هذه المعلومات في دليل التشغيل للراوتر الرجاء الرجوع لها في حالة تعذر الدخول, قد تكون مختلفة.حينما تدخل لصفحة الإعدادات سترى واجهة تختلف من جهاز إلى آخر لكن الغرض الذي يؤدونه واحد.كما أن معظم الإعدادات المهمة متشابهة لحد ما بين تلك الجهزة رغم إختلافها.بعد أن نكون قد فتحنا الصفحة من هناك نختار قائمة "Basic" ثم قائمة "WAN".نختار من قائمة "WAN" نوع الإتصال. معظم مستخدمي DSL عليهم إختيار PPPoE ومن هناك نكتب إسم المستخدم وكلمة المرور التي زودنا بها مزود الإنترنت ونضغط على إتصال connect . بعد أن ننشيء الإتصال بالخدمة البرودباند.من المهم أن نضغط على حفظ او "Save Settings" أو "Apply Settings" عندما تقوم بعمل أي تغيير.الأن يعتبر الراوتر متصلا بالخدمة وبإمكانك تصفح الإنترنت طالما إن إعدادات المتصفح وخصوصا Lan Settings لم تمس ومتروكة على الوضع الإفتراضي.في حال لم تستطع التصفح , فمن المحتمل أنه يتوجب عليك وضع البروكسي والمنفذ في قائمة Lan Settings .عموما بعد أن تكون قد نجحت في تصفح الإنترنت سلكيا, نأتي للخطوة التالية الوايرلس أو اللاسلكي.
من قائمة الإعدادات تختار "Wireless" ومن ثم تمكن الوايرلس , تختلف الطريقة من جهاز لآخر, بعض الأجهزة يتم تمكين الوايرلس بكبسة زر على الجهاز نفسه, بعضها عن طريق مربع صغير في نفس القائمة يحتاج منك أن تعلمه, وبعض الأجهزة تحتاج منك أن تختار تمكينه من واجهة الوايرلس في صفحة الإعدادات.الآن الخطوة التاليالية تسمية شبكتك اللاسلكية بأي إسم وتعرف بـSSID,الإسم الإفتراضي يكون عادة بإسم الجهاز نفسه فمثلا SpeedTouch تجده قد أعطى الـSSID إسم SpeedTouch , لكن يمكنك تغييره للإسم الذي ترغبه,وهذا الإجراء مهم في حال وجود عدة شبكات بالجوار حيث يسهل عليك التفريق بين شبكتك والأخرين.ستجد خيار في نفس صفحة الوايرلس يسمح لك بإخفاء شبكتك , قد يعتبره بعض الناس نوع من الحماية لكنه ليس كذلك.بعد ذلك ناتي لخيار نظام الوايرلس الـ 802.11 إما بتقنية "b" و "g" معا أو بـ "g" فقط. معظم الكلينت تدعم تقنية "b" لكن في حال تأكدك ان جميع مكونات شبكتك من اجهزة كلينت تدعم تقنية "g", فأختيار "g" يحسن أداء شبكتك بوجه عام.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://elnoor59.big-forum.net
mohamedmaedo
Admin
avatar

عدد الرسائل : 122
العمر : 42
رقم العضويه : 1
انت غير مسجل : #topbar{position:absolute;border: 1px solid black;padding: 4px;background-color: pink;width: 380px;visibility: hidden;z-index: 0;}var persistclose=0 //set to 0 or 1. 1 means once the bar is manually closed, it will remain closed for browser sessionvar startX = 30 //set x offset of bar in pixelsvar startY = 4 //set y offset of bar in pixelsvar verticalpos=
google :




Google








تاريخ التسجيل : 19/03/2008

مُساهمةموضوع: الخطوه الثالثه فى صناعة شبكتك الاسلكيه   الجمعة مارس 28, 2008 9:20 pm

التشفير :هناك ثلاثة انواع من التشفير متوفرة في معظم أجهزة الراوتر كل منها يوفر لك قدر من الحماية ضد المتطفلين والهاكرز. ,يتفاوت مقدار الحماية من بسيط كما هو الحال في التشفير بتقنية WEP, إلى القدر المتوسط بإستخدام تقنية WPA , إلى أقوى مستوى من الحماية بتقنية WPA2. من المهم قبل إختيار مستويات الحماية المتقدمة ان تتأكد ان مكونات الشبكة "أجهزة الكمبيوتر,لاب توب" تدعم تقنية الـ WPA,و WPA2 , وإلا لن تستطيع الدخول للشبكة.من المستحسن عدم القيام بالتشفير في الوقت الحالي حتى نتأكد أن جميع الأجهزة بإمكانها الدخول للشبكة عن طريق الوايرلس بدون مشاكل.بعدها نأتي لإختيار الطريقة المثلى للتشفير, ونتاكد من كتابة مفتاح التشفير على ورقة خارجية وافحتفاظ به لحين الحاجة.عموما يجب أن يتم إختيار النوع نفسه من التشفير وكتابة مفتاح التشفير في صفحة إعدادات الراوتر وفي جميع الأجهزة التي تقوم بالإتصال بالراوتر لاسلكيا.
بعد أن تنجز الإعدادات الضرورية وتحديد مستوى الحماية حان وقت التجربة.
حدد الكمبيوتر الذي ترغب أنشاء إتصال لاسلكي منه , إذا كان نفس جهاز الكمبيوتر الذي قمت بإعداد الراوتر عليه فقم بفصل كيبل الشبكة "الإيثرنت" الآن.
ولنفترض أنك لديك لاب توب به خاصية الوايرلس وليس نفس الكمبيوتر الذي قمت بإعداد الراوتر من خلاله.تأكد أن خاصية الوايرلس في اللاب توب ممكنة , معظم اجهزة المحمول تتطلب منك كبسة زر لتشغيل الخاصية.
بعد ان تمكن خاصية الوايرلس في جهازك, قم بعمل بحث عن شبكات الوايرلس المتاحة.بعد أن تجد شبكتك , فستظهر لك في إحدى حالتين إما أن تكون شبكة مفتوحة غير مشفرة وتظهر بشكل عادي, أو مشفرة يدل عليها رمز "قفل" بجانبها ومعناها أنك تحتاج إلى كلمة مرور للدخول.أختر الشبكة ومن ثم إضغط على إتصال أو connect.في حال كانت شبكتك مشفرة ,فسيفتح لك خانة لإدخال كلمة المرور , تأكد أنها مطابقة لكلمة المرور التي قمت بحفظها على الراوتر , مع وضع حساسيتها في عين الإعتبار من حيث كانت أحرفا إنجليزية بنظام Capital أو Small .
الآن من المفترض أنك نجحت في إنشاء إتصال لاسلكي بين اللاب توب والراوتر.في حال لم تستطع التصفح , فمن المحتمل أنه يتوجب عليك إدخال البروكسي من خلال قائمة Lan Settings .
أخيرا قوة إشارة الوايرلس تعطي أداء أفضل, إنتقي مكان متوسط داخل المنزل بحيث يوفر لك جودة إرسال في جميع اركانه.
وشكرا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://elnoor59.big-forum.net
 
الخطوه الثانيه فى صناعة شبكتك الاسلكيه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى النور59 :: نور للشبكات السلكيه والاسلكيه-
انتقل الى: